وحدة الكراسي العلمية

أنشأت وحدة الكراسي العلمية بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الحدود الشمالية تماشيا مع الخطة الاستراتيجية  للجامعة  بهدف الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة القائمة على اقتصاد المعرفة تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030. حيث تعمل على تقديم التمويل اللازم لمشاريع الأبحاث والدراسات و استقطاب أفضل الباحثين العالميين مما يساعد في استكمال منظومة البحث العلمي في مجالات علمية مهمة والارتقاء بها وتحسين قدرتها على الابتكار ووضع مخرجاتها في خدمة المجتـمع.​

كلمة المدير 

يُقاس تقدم الأمم بقدراتها التنموية في مجال الموارد البشرية والاقتصادية، فقد سعت المملكة إلى تعظيم القيمة المتحققة من نقل التقنية وتنمية وتنويع الاقتصاد المعرفي عبر الاستثمار في البحث العلمي من خلال المؤسسات البحثية ممثلةً بالجامعات ومراكز البحث العلمي.

 وقد سعت جامعة الحدود الشمالية من خلال خططها الاستراتيجية إلى الإسهام في إرساء قواعد صناعة المعرفة بتقديم أفضل البحوث العلمية المتميزة في جميع المجالات، والتي تعكس تطوير القدرات البشرية وتوطين المنتجات التقنية الحديثة من أجل أن تتواكب ‏مع التطور العالمي المتسارع. وتتحقق صناعة المعرفة عبر الكراسي البحثية التي تسعى الجامعة من خلالها لربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات المجتمع المحلي. حيث تشكل هذه الكراسي نقطة التقاء للخبرات العلمية والعملية التطبيقية المتعلقة بالأنشطة البحثية وتحقيق الشراكة المجتمعية. وذلك لإيجاد الحلول لمشكلات المجتمع والوصول إلى الإبداع والتميز العلمي وتحويل مخرجات هذه الكراسي البحثية إلى منتجات معرفية ذات فائدة عظيمة خدمةً للجامعة وللمجتمع المحلي ومشاركةً لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة ووصولاً بالمنتجات المعرفية للكراسي البحثية إلى الريادة والتميز.

مدير وحدة الكراسي العلمية  

​د. أحمد الزهراني          

الرؤية

الريادة والتميز في إدارة وتوظيف الكراسي العلمية.

الرسالة

توفير البيئة المتميزة التي تتبنى المنهجية العلمية الأصيلة لدعم البحث العلمي والابتكار والتميز العلمي للوصول إلى منتجات معرفية تساهم في الاقتصاد الوطني وتعمل على تحقيق التنمية الشاملة.

 الأهداف

  • وضع خطط التوسع في الكراسي البحثية وتطويرها ومتابعة تنفيذها وتحقيق مستهدفاتها.
  • الاشراف على برامج الكراسي البحثية في كافة النواحي المالية والإدارية والبحثية.
  • دعم وتشجيع وتنفيذ البحوث الإبداعية والابتكارية.
  • تحقيق الجودة والتميز في البحث العلمي.
  • تحقيق التكامل بين الكراسي البحثية.